Ultimate magazine theme for WordPress.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل الكذاب

0

تعاني العديد من الأمهات من مرحلة يتعرض لها العديد من الأطفال وهي رحله الكذب، والتي تلاحظ فيه الأم أن الأطفال دائما يلجؤون للكذب خوفا من الوقوع في الخطأ والعقاب، وقد يكون الطفل كذاب نتيجة تشجيع الاباء لأطفالهم على الكذب بطريقه غير مباشره، والذي قد يؤدى إلى عواقب غير محمودة، ولذلك سنساعدك عزيزي في التعرف على كيفية التعامل مع الطفل الكذاب.

1-التعرف على أسباب الكذب

توجد مجموعة من الدوافع التي تجبر الطفل على الكذب، وخاصه في حاله تنبيه الأم على الطفل بتنفيذ بعض الأوامر الكاذبة، مثل في حالة التعرض لاتصال بالرد بعدم وجود الأم أو الأب والذي يجبر الطفل على الكذب، كما يخاف بعض الأطفال من التعرض للعقاب في حالة ارتكاب الأخطاء، مما يجعلهم يقومون بالكذب بسبب الخوف من العقاب وعدم الاعتراف بارتكاب الأخطاء.

– لذلك يجب على الآباء التعرف على أسباب التي تجعل الطفل يكذب من أجل تفاديها والعمل على تشجيعه على الصدق وتخفيف العقاب الذي يتعرض له من ارتكاب الأخطاء حتى يعترف بها وعدم الكذب عليهم.

2-الاستماع للأطفال

يعاني العديد من الأطفال من عدم رغبة الآباء من الاستماع إليهم والتعرف على ما يرغبون قوله1ن لذلك يحاولون اختلاق الأكاذيب من أجل جذب انتباه الآباء، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة تخصيص وقت للأطفال من أجل التعرف على ما يدور في أذهانهم وما يرغبون أو يحكوا فيه، مع الاستمرار في الحديث والتعامل معه برفق حتى ينسى الكذب بشكل تدريجي.

3-تعزيز الثقة بالنفس

يشعر الطفل في سن 6 سنوات بالرغبة في أن يصبح كبير، لذلك يحاول لفت الانتباه إليه، فهو يشعر أنه بدأ يكبر ويتحمل مسؤولية، لذلك يجب أن تعلمه الأم على أن كلامه الكذب قد يتسبب في إيذاء الآخرين وجعله يشعر بالمسؤولية وتحمل معنى الكلام الذي يخرج من فمه ويتعلم على طريقة الاعتذار، مع ضرورة تحفيز الطفل وزيادة الاعتزاز بالنفس وخاصة بالأشخاص المحيطين به من أجل أن تزيد من ثقة بالنفس وشعوره بالمسؤولية والابتعاد عن الكذب ليكون شخصا محبوبا ومسؤولا.

4-التحدث عن القيم الشخصية وبخاصة الصدق

تعد بناء الشخصية والحديث عنها من الأطفال أمر ضروري لتكوين شخصية سليمة، وأحد أساليب التربية الصحيحة للحفاظ على الأطفال، وتعزيز قيمة الصدق والتحدث عنها بشكل مستمر حتى يشعر الطفل بمدى أهميتها ومكانتها بين الناس، وعرض تلك القيمة في شكل عدد من القصص المميزة والقيمة التي تزيد من محبة الأطفال في الصدق والابتعاد عن الكذب.

5-تجنب إجبار الطفل على الاعتراف بالخطأ

تقوم بعض الامهات بسياسة الاعتراف والتي تجعل الأطفال يلجؤون إلى الكذب من أجل تفادى الشعور بالخطأ أو التعرض للعقاب، والذي يمثل مشكلة كبيرة يجب تجنبها، بحيث يجب على الأم أن تشعر الطفل بأنهم أصدقاء حتى يحكى لها عن كل الامور بدون الحاجة إلى الكذب.

6-يحذر وصف الطفل بالكذاب

تعد من الأخطاء التي يقع فيها الآباء هو اتهام الاطفال بالكذاب وتكرارها أمامهم بشكل كبير، والذي ينغرس في عقل الطفل تلك الصفة السيئة وتسبب له عدم الثقة بالنفس وعدم الرضا عن نفسه في المستقبل، مما يجعل الطفل يرتكب الأخطاء بشكل كبير.

7-تعلم الطفل الفرق بين الكذب والقصص الخيالية

يختلط لدى الأطفال الأقوال الكاذبة والقصص التي تكون من صنع الخيال، بحيث يجب أن نفرق بينهما وتوضيح ذلك للطفل، أن القصص الخيالية ليس لها علاقة بالواقع ولا ينتج عنها أذى أو مشاكل، بينما الكذب يتسبب في كوارث ومشاكل للآخرين ويجب الابتعاد عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.