Ultimate magazine theme for WordPress.

تعرف على المعنى الحقيقي ل”اسم كارما” وحكم تسميته في الإسلام

0

انتشر في الآونة الأخيرة مجموعة كبيرة من الأسماء الغير معروفة في مجتمعنا العربي، وحيث أن الزوجان دوما يرغبون في تسمية مولودتهم باسم مختلف ومميز، فعادة ما يلجأون لهذه الأسماء، ويرغبون في معرفة معنى الاسم بشكل مفصل، وسنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم معنى اسم كارما وأصله وحكم تسميته في الإسلام.

معنى اسم كارما

هو من الأسماء الجديدة التي تطلق على الفتيات، ويتم كتابته بطريقتين هما كارمه وكارما، ويعود أصل تسمية كارما للغة السنسكريتية (وهي لغة قديمة كانت في الهند، وتعني الفعل والعمل، وكذلك هي مفهوم أخلاقي في المعتقدات البوذية والهندوسية واليانية والطاوية والسيخية، ويشير ايضا اسم كارما لمبدأ السببية حيث الافعال والنوايا الفردية التي تؤثر على مستقبل الفرد.

ويدل اسم كارما على العمل الخير وحسن النية والعمل الذي يسهم في إيجاد السعادة والكارما الجيدة في المستقبل، أما النية الغير حسنة والفعل السيئ يساهم في إيجاد الكارما السيئة والمعاناة والبؤس في المستقبل.

وفي الديانات الهندية ترتبط الكارما مع فكرة الولادة الجديدة.

ويتم إطلاق لفظ كارما على الأفعال التي يقوم بها الشخص الحي، والعواقب الأخلاقية التي تنتج عنها.

أي إن أي عمل خيِرا كان أو شرا وأيا كان مصدره، قول أو فعل أو مجرد فكرة، لا بد أن يترتب عنه عواقب، ما دام قد نتج عنه إدراك ووعي مسبق، وتأخذ تلك العواقب شكل ثمار ينمو، وبمجرد أن تنضج تتساقط على صاحبها، فيكون جزاءه إما الثواب أو العقاب.

وقد تطول أو تقصر المدة الزمنية التي تتطلب بها عملية إنضاج الثمار (أو عواقب الأعمال)، فالكارما هي قانون الثواب والعقاب المزروع بباطن الشخص.

أصل اسم كارما

اختلف العديد من الأشخاص بشان أصل اسم كارما، و كثيرا قال أن اسم كارما أعجمي الأصل و ليس عربيا، وغالبا ما تعود أصل اسم كارما إلى الهند و الديانات الهندية، فهو مفهوم أخلاقي عند ديانات مثل السيخية والهندوسية والبوذية و الهندوسية وغيرها من الديانات التي تنتشر في دولة الهند.

لذلك فكثير من الأشخاص يعتقدون أن ن تسمية بنات المسلمين باسم كارما يعد محرم أو مكروها، وكذلك يعتقد البعض بأن اسم كارما ذو أصل عبري و لكن لا يوجد دليل على ذلك.

و يعتقد بعض الأشخاص ان اسم كارما هو اسم عربي، نظرا لأنه يشبه كلمة “كرمة” بالعربية، والتي تشير لشكل شجر العنب

والذي يسمى بـكرمة العنب أو كروم العنب.

ويشير اسم “كارما” بالعبرية الروضة أو الحديقة، و يعتقد البعض ايضا أن تلك الاسم يعني السخاء والكرم في العطاء للآخرين.

هل اسم كارما حرام؟

حرص الإسلام على توصية الزوجان باختيار الأسماء الحسنة لأبنائهم، و قد روي عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم أنه قال: (إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم، فأحسنوا أسماءكم)،

وقال العلماء أيضا إن التسمية بأسماء أعجمية جائز إذا كان الاسم له معنى واضح ومعروف، و لايحمل معنى محذور شرعا، أي لا يدل على الكفر مثلا، أو يدعو لرزيلة، ولان معنى أسم كارما حميد ويدل على الخير والعدل، فغير محرم تسميته.

صفات حاملة اسم كارما

تتصف حاملة أسم كارما ببعض الصفات والسمات ومن أهم تلك الصفات الأتي

  • تتحلي صاحبة إسم كارما بالجود والكرم ومعاونة الآخرين والخير لهم.
  • تتصف الفتاة التي تسمي كارما بأنها محبوبة لدي الجميع واجتماعية وتحرص على تكوين علاقات وصداقات جيدة دائما.
  • تتميز بالتواضع في معاملة الأخرين وتساعد المحتاجين والوقوف معهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.