Ultimate magazine theme for WordPress.

معنى اسم مريم وصفات الشخصية

0

اسم مريم من الأسماء العربية ولا يخفى على أي شخص مكانة اسم مريم في المجتمع العربيكما أن اسم مريم يحمل وهو من الأسماء الجميلة والعذبة والجذابة أيضا، كما أن اسم مريم له العديد من الصفات الجيدة.

ومن المعروف أن اسم مريم له مكانة كبيرة جدا في المجتمع العربي لدى مسيحييه ومسلميه، ويكفي أن اسم مريم له سورة كاملة في القران الكريم، وهي السورة تكريم لصابة الاسم السيدة مريم والدة السيد المسيح عليه السلام.

واسم مريم من الأسماء المنتشرة في الوطن العربية وفي الغرب أيضا ولا زال اسم مريم من الأسماء القديمة والحديثة والمنتشر على مدى العصور وهو من الأسماء المحببة لدى الكثيرين.

اسم مريم في القران الكريم

ورد اسم مريم في القران الكريم أكثر من مرة وكان المقصود من ذكر اسم مريم في القارن الكريم هي السيدة مريم عليها السلام والدة السيد المسيح عليه السلام، وورد كثيرا في القران ما أضفى على الاسم ميزة ومكانة خاصة.

  • ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿ 35 ﴾ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿ 36 ﴾ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ) ( آل عمران : 35-37) .
  • بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَمَرْيَمَالْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ ﴿٢٥٣ البقرة﴾ .
  • وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَمَرْيَمَرَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ ﴿١٥٧ النساء﴾ .
  • إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَمَرْيَمَاذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ ﴿١١٠ المائدة﴾ .
  • وَجَعَلْنَا ابْنَمَرْيَمَوَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ ﴿٥٠ المؤمنون﴾ .
  • وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِمَرْيَمَإِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ﴿١٦ مريم﴾ .
  • النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ  وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِمَرْيَمَۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ﴿٧ الأحزاب﴾ .
  • الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُمَرْيَمَرَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىمَرْيَمَ﴿١٧١ النساء﴾ .
  • قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُمَرْيَمَۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ ﴿١٧ المائدة﴾ .
  • وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِمَرْيَمَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ﴿٤٦ المائدة﴾ .
  • قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُمَرْيَمَۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا ﴿٧٢ المائدة﴾ .
  • وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَىمَرْيَمَبُهْتَانًا عَظِيمًا ﴿١٥٦ النساء﴾ .
  • ۚ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُمَرْيَمَوَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٤٤ آل عمران﴾ .
  • إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُمَرْيَمَوَجِيهًا فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ﴿٤٥ آل عمران﴾ .

معنى اسم مريم

مريم في اللغة العربية هي اسم لعلم مؤنث، وذلك بالرغم من أن اسم مريم له أصول أخرى ويحمل العديد من المعاني، ولكن يأتي اسم مريم في الأصل العبري وينطق باسم “ميريام” وهو يعني بحر الألم والحزن، ولكن الاسم الكنعاني فقد ظهر بالكثير من الأشكال ومنها اسم ماري وماريا ومروش ومروم، ولكن الأفضل بينها هو اسم السيدة مريم بالنطق المعروف.

صفات اسم مريم

صاحبات اسم مريم من الشخصيات الرقيقة والمهذبة جدا والمعروفة بالرقي والبساطة.

المميزات الشخصية

تتميز بالدفء والحنان والحب الكثير للمحيطين وتقدر قيمة الأشياء وتعطي كل شيء حقه.

العيوب الشخصية

تشعر مريم بالذنب وتميل إلى جلد الذات دائما.

المشاهير

من المشاهير مريم فخر الدين الممثلة المصرية المعروفة ومريم سعيد الإعلامية المغربية المشهورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.