Ultimate magazine theme for WordPress.

ما علاقة الشوفان بزيادة الوزن

0

يستخدم الشوفان في العديد من الأنظمة الغذائية اليومية وهو من الوجبات الغذائية الأساسية على مدار اليوم، نظرا لوجود عناصر غذائية مهمة في الشوفان للجسم وصحة الإنسان.

ويثار العديد من التساؤلات حول علاقة الشوفان بزيادة الوزن، وهو ما سوف نستعرضه في هذا الموضوع.

ويعتبر الشوفان من الوجبات الغذائية الغنية جدا بالألياف الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة مهمة من الخصائص التي تجعل الشوفان مفيدة للجسم.

ومن المهم معرفة أن الشوفان يساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الشوفان يعمل على التحكم في ضغط الدم، ولكن علينا أن نعرف ما هي علاقة الشوفان بزيادة الوزن وهل الشوفان يعمل على زيادة الوزن حقا وهي أهم المعلومات التي سنستعرضها في السطور التالية:

هل الشوفان يزيد الوزن؟

الشوفان يلعب دور كبير ومهم في الحميات الغذائية والتي تساهم بشكل كبير في عمليات إنقاص الوزن، ولكن هل الشوفان يزيد الوزن؟، وما هي الطرق التي تؤدي الي زيادة الوزن عند استخدام الشوفان؟

1 _ أكل الشوفان بكثرة

من المعروف أن زيادة استعمال أي شيء يمكن أن ينقلب إلى الضد، وزيادة تناول أي نوع من المأكولات من الممكن أن يؤدي إلى أن يصبح الطعام غير صحي للجسم، ومن هذه الأطعمة الشوفان ومن الممكن أن يؤدي الشوفان أو زيادة أكل الشوفان عن المقدار الطبيعي لكل وجبة إلى زيادة الوزن.

ومن المهم لذلك تحديد مقدار الوجبة اليومية وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم، لمنع زيادة الوزن عند تناول الشوفان.

2 _ الإضافات غير الصحية

بعض الناس يضعون إضافات أخرى إلى الشوفان وبعض هذه الإضافات تلعب هي الدور الأهم في تحول الشوفان ليعمل على زيادة الوزن.

وتكون بعض الإضافات إلى الشوفان إضافات غير صحية، تؤدي إلى زيادة الوزن مثل إضافة الشوكولاتة إلى الشوفان في وجبات الإفطار.

ويمكن استبدال بعض الإضافات التي تعمل على زيادة وزن الجسم إلى إضافات أخرى تكون صحية وغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الفاكهة الطازجة والتوت والرمان.

3 _ إضافة البروتين

الخلطات التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، والتي يتم إضافتها أحيانا إلى الشوفان تجعل وجبة الشوفان تزيد الوزن.

وتوجد الامحاض الأمينية بكثرة في البروتينات، وهي من المكونات الأساسية التي تعمل على انتاج الأنسجة العضلية، وبالتالي فأن زيادة الوزن يمكن أن تأتي من الشوفان إذا تم وضع عليه أحد المكونات الغنية بالبروتين بسبب زيادة الكتلة العضلية للجسم.

4 _ الشوفان الجاهز للأكل

يلجأ الكثير من المستخدمين إلى شراء الشوفان الجاهز والذي يكون موجود في علب ويباع في أغلب سلاسل المتاجر الكبرى.

ويكون الشوفان جاهز للأكل في المتجر وهو في الغالب ربما يحتوي على كميات كبيرة من المكونات التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن والتي يجب تجنب هذه الزيادة للحفاظ على الوزن المثالي، ومن الإضافات التي تكون موجودة على الشوفان الجاهز في العلب السكر وهو يؤدي إلى زيادة الوزن.

ولكن غالبا ما يحتاج بعض الأشخاص إلى إضافة بعض الأشياء إلى الشوفان من أجل تحسين الطعم وإضافة بعض النكهات، ومن الممكن إضافة بعض المواد الغذائية للحصول على عدد سعرات حرارية أكبر للجسم من الشوفان، ولكن تناول الشوفان بشكل منتظم وخاصة على وجبة الفطار يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بدون أي إضافات ولذلك يجب الحذر في إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي الخاص بك ومعرفة السعرات الحرارية التي تحتاجها قبل وضع النظام الغذائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.