Ultimate magazine theme for WordPress.

قواعد هامة لحماية طفلك إذا سار في الشوارع والأماكن العامة بمفرده

0

يجب على جميع الإباء والأمهات ملازمة أطفالهم أينما ذهبوا، ولكن عندما يصلوا لعمر محدد يسمح لهم بالذهاب بمفردهم مثلا إلى الدروس أو الي إي مكان أخر، حيث تصبح هذه بمثابة نقطة فاصلة بالنسبة لهم، فيأتي الحين الذي يتحتم على أولياء الامؤر ترك أبنائهم بمفردهم لكي يعتمدوا على أنفسهم لكي يبدؤوا بتكوين شخصياتهم عن طريق تلك المواقف الحياتية التي يتعرضون لها.

وإذا ما زالوا الأبناء صغار فيجب أن يتم توجيهم وتقديم النصائح لهم وخاصة قواعد السلامة في الطرقات الذين يسيرون بها لكي تكون بمثابة المرشد لهم، فحتي عمر الـعشر أعوام، لا يستطيع الأطفال بتقدير مسافات السيارات ولا حتي سرعتها على الطريق، ولذلك فمن الضرورة القصوى أن يتم تطلعهم على قواعد السلامة في الطرقات، فالعربات ليست بمفردها هي التي تمثل الخطر لهم، ولكن توجد الكثير من القواعد للسلامة والتي يجب أن يكون الطفل على علم كامل بها إذا ما نوي أولياء الامؤر ترك طفلهم بمفرده بخارج المنزل، لكي يتجنب اغلب أنواع المشاكل التي يمكن أن تحدث بخارج المنزل.

وهذا الدليل البسيط سيساعد كافة الآباء بالتأكيد، وسنقدم كذلك بعض النصائح الموجهة لكافة الآباء والأمهات وهي

كيف يتصرف طفلك في الليل

إذا تم الافتراض بأن طفلك سيعود إلى المنزل في وقت متأخر ليلا، فيجب أن تقوم بالتنسيق مع شخص ما يخصك يقوم بمقابلته، وعندما يغادر المنزل يجب أن يعطي علم للآخرين دائما ما هو الموعد المتوقع له للعودة للمنزل.

وإذا كان لابد من خروج طفلك بالليل، فلابد أن يضع في اعتباره أن يذهب مع بعض الأشخاص الآخرين وأن يقوم بعبور الطرق في مجموعة دون أن يكون منفردا.

ويجب ألا يسلك الطرق التي لا يوجد بها أشخاص، وكذلك يجب ألا يسلك أماكن أخرى لا يوجد بها إضاءة وغير ضارة أو مأهولة، مثل الحدائق ليلا.

كيف يتصرف طفلك مع الغرباء

ومن قواعد السلامة لطفلك إلا يذهب مطلقا مع الأشخاص الغرباء، حتى لو هؤلاء الأشخاص تظاهروا بأنهم أقارب لكم الوالدين.

يجب أن تعود طفلك بعدم الذهاب مع الإغراب مهما كان الموقف حتى إذا أفاد الاغراب بأنهم اصدقاء الوالدين، أو يقوم بالصراخ فورا إذا رأي شخص غريب أمسك به ويقول ليس هذا ابي وليست والدتي.

كيف يتصرف أثناء عبوره الطريق

يجب أن تفهم طفلك جيدا قواعد المرور حتى إذا اضطر الأمر بتواجده في الشارع وعبوره الطريق يكون مدركا متي يقف ومتي يسير وإشارات التوقف والسير إذا نوى عبور الطريق بمفرده.

يجب التأكيد على الطفل أثناء سيره بالشارع منفردا الالتزام بالسير على الرصيف لعدم تعرضه للخطر من انحراف اى سيارة بالخطأ.

كيف يتصرف في المواقف الخطرة

يجب على أولياء الأمور التنبيه جيدا على أبنائهم إذا بدا لهم أن شخصا ما يطاردهم بالشارع، فيجب عليهم أن يذهب إلى مكان مزدحم للجؤ لأي شخص أو الدخول لأي محل أو متجر والاتصال بأحد الوالدين ولا يجب أن يسير الطفل بمفرده في الأماكن الخالية.

ويجب أيضا أن يقوم الآباء بتحذير أطفالهم من الأماكن التي إذا بدأ بها شجار فيجب على الفور مغادرتهم لهذه الأماكن حتى لا يتعرضوا للضرر.

كيف يتصرف مع الحيوانات الضالة أو المتوحشة

يجب التنبيه على الأطفال بشكل دائم بعدم مضايقة الحيوانات، لأنها من الممكن أن تهاجمه، وإذا وجد كلبا وهو يسير بالشارع فأنصحه بأنه لا يجري ويتصرف بحكمة ويرجع إلى الخلف وهو في مواجهة الكلب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.